توجهنا اليوم إلى بيت لحم لزيارة لجنة المرأة في النقابة العامة لعمال النقل في فلسطين. وكان من بين الحضور نداء أبو زنط رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة والاخت منى جبران رئيسة لجنة المرأة في بيت لحم جنبا إلى جنب مع اعضاء لجنة المرأة في بيت لحم.

لقد تعرفنا على التحديات التي تواجه المرأة العاملة في فلسطين، وكيف أنهن ونقاباتهم قاموا بتنظيم وتثقيف النساء الاخريات للعب دور فاعل في نقاباتهم.

تشغل المرأة حاليا ما نسبته 16٪ فقط في سوق العمل ولكنها تشغل ما نسبته 30٪ من عضوية النقابة والتي لا تزال تنمو جنبا إلى جنب مع عضوية عمال النقل الشباب التي تتزايد أيضا.

علمنا ايضا كيف قامت النقابة خلال السنوات الخمسة الماضية بزيادة عضويتها 500 عضو وان نسبة المرأة تشكل الجزء الاكبر من تلك العضوية. وتم هذا على الرغم من القوانين المعادية للعمال التي تجعل من الصعب على المرأة أن تتلقى أجور و ظروف عمل مساوية بالاضافة الى العديد من التحديات الاخرى.

على سبيل المثال النساء لا يحصلون إلا على 300 $ في الشهر الذي يعتبر تحت خط الفقر ويفضل أرباب العمل السائقين الرجال على النساء لتجنب دفع إجازة الأمومة. كما أنهم يعانون ايضا من الاعتداء الجسدي والتحرشات الجنسية من إدارة وأرباب عمل مجردين من المبادىء حيث تم في احدى الشركات تهديدهم بالفصل.

ما وجدته مهما بشكل كبير انه بالرغم من كل هذه المصاعب التي يعانون منها الا انهم يناضلون في المقدمة و باعداد كبيرة عندما يكون هناك تجمع أو مظاهرة. هن ناشطات في التنظيم وتثقيف الاعضاء الاخرين وإحداث التغيير الإيجابي لإخوانهم وأخواتهم في مكان العمل.

على المستوى التنفيذي تشغل النساء الآن 8 مناصب تنفيذية في مجلس النقابة العامة لعمال النقل في فلسطين، (بما في ذلك رئيسة دائرة الشباب ولاء) ولقد تم تسهيل ذلك من قبل القيادة القوية للنقابة التي تقوم بالتاكد من ان قضايا عمال النقل الشباب و المرأة في طليعة عملية صنع القرار في النقابة. الامر الاخر الذي جعل هذا ممكنا أيضا المؤتمر الاخير للنقابة الذي قام فيه الاعضاء بالموافقة على قرار بأن 30٪ من نسبة مجلس النقابة يجب ان يكون ممثلا من المرأة والان هذه هي السياسة التي تطبقها النقابة.

النساء في النقابة العامة لعمال النقل في فلسطين جنبا إلى جنب مع الاتحاد الدولي لعمال النقل يمهدون الطريق لغيرهم من النساء وغيرهم من العاملين الشباب من خلال إظهار ما يمكن تحقيقه من خلال العمل الجماعي، ليس فقط في مكان العمل ولكن في النضال من أجل العدالة و حياة أفضل للجميع. قم بالحصول على المزيد من المعلومات حول عمل الاتحاد الدولي لعمال النقل لتعزيز ودعم المرأة العاملة في قطاع النقل.

متحدين

دان كروملين

مندوب نقابة النقل البحري الاسترالية

Advertisements